الخميس، 7 أبريل 2016

الوثب الثلاثي

      التقدم والتطور العلمي للدراسات والأبحاث العلمية في الميدان الرياضي بصفة عامة ، له دوراً كبيراً في الارتقاء بمستوى اللاعب البدني الذي يؤثر بشكل كبير في مستوى أدائه المهارى .
      فالإعداد البدني يعتبر أحد أهم عناصر الإعداد الرئيسية أو أحد أجزاء الإعداد العام الموجه نحو تطوير عناصر اللياقة البدنية ورفع كفاءة أعضاء وأجهزة الجسم الوظيفية، وينحصر هدفها بصفة عامة في اكتساب الأسس البدنية والوظيفية العامة والخاصة بلاعبى الوثب ، إلا أن الإعداد البدني يلعب أيضاً دوراً هاماً في مساعدة اللاعب على أداء المهارات المختلفة بالطريقة الفنية المطلوبة ، حيث أنه بدون الارتباط الوثيق للحالة البدنية والمهاريه تقل إنتاجية اللاعب مما يؤثر على فاعليته .(8: 21 -22)  
      وتعتبر القوة العضلية من أهم العناصر البدنية التي يحتاج إليها لاعبى الوثب نظراً لأن جميع تحركاته تعتمد على كيفية تحريك جسمه والعضلات هي التي تتحكم في هذه الحركة عن طريق الانقباض والانبساط من موضع لآخر وكلما كانت العضلات قوية زادت فاعلية هذه الانقباضات، و القوة العضلية تلعب دوراً مؤثراً في زيادة السرعة والرشاقة والقدرة للاعب مما ينعكس إيجابياً على الأداء الأفضل للمهارات والحفاظ على اللاعب من مخاطر الإصابة .( 14: 76 )  
      كما أن القوة العضلية تؤثر بدرجة كبيرة في تنمية الصفات البدنية ألآخري كالسرعة والتحمل والرشاقة لأنواع الأنشطة الرياضية التي يرتبط فيها استخدام القوة العضلية بجانب الصفات البدنية السابقة، وبما أن الجسم يتحرك بواسطة العضلات التي تنقبض وتجذب الإطراف من موقع إلى أخر، فكلما كانت هذه العضلات قوية كانت الانقباضات أكثر فاعلية .(48: 17).
      وللتدريب على القوة العضلية يجب المحافظة قدر الإمكان على الطاقة  الحركية الكامنة حتى يتم التحويل من مرحلة الانقباض بالتقصير بأقصى سرعة ممكنة وهذا التحول يسمى بالقوة الراجعة، والمقدرة على إنتاج القوة العضلية بسرعة يسمى بمعدل تنمية السرعة وان طرق تنمية القوة السريعة هي التي تؤثر في ذلك المعدل ومن ضمن هذه الطرق التدريب (الباليستي–  البليومترك).(48: 25)
      كما أن التدريب الباليستى  Ballistic training يعتبر طريقة حديثة نسبياً تربط بين عناصر التدريب البليومترى وتدريب الأثقال وتتضمن(رفع ألأثقال خفيفة نسبياً وبسرعات عالية- وكور طبية-حاكيت أثقال) وذلك من خلال ثلاث مراحل المرحلة الأولى للحركة وتتم بواسطة الانقباض العضلي بالتقصير وهى تبدأ الحركة ثم المرحلة الثانية هي مرحلة الانحدار أو الهبوط والمرحلة الثالثة هي مرحلة تناقص السرعة والمصحوبة بالانقباض العضلي بالتطويل وتدريب المقاومة الباليستيه يتضمن حركات انفجارية بأقصى سرعة،و لا يوجد بها نقص أو انخفاض في السرعة  لذا فإنها تحافظ على التوافق الخاص لمعظم الألعاب.(12:24)،(3: 5)،(12:37)
      و تدريبات القوة التقليدية لا يصل فيها اللاعب إلى القدرة العضلية القصوى إلا بعد مرور ثانية كاملة من بدء التكرار أما التدريب الباليستى يستطيع من خلاله الوصول إلى القدرة العضلية القصوى في حدود (0,2) من الثانية أو اقل. (11:46)
      كما أن تدريب القوة المميزة بالسرعة يعمل على زيادة الأداء الحركي (performance motor) بمعنى أن القوة المكتسبة من هذا النوع من التدريب تؤدى إلى أداء حركي أفضل في النشاط الرياضي الممارس وذلك بزيادة مقدرة العضلات على الانقباض بمعدل أسرع وأكثر تفجرا خلال مدى الحركة في المفصل من خلال أداء الحركة بأقصى سرعة.(21 : 100)
      حيث أن القوة المميزة بالسرعة تعتبر أحد أنواع القوة العضلية التي لها أهمية واضحة في كرة القدم لدورها البارز والمحدد عند إنتاج القوة في اللحظة والسرعة المناسبتين(كركل الكرة والتصويب) حيث يشكل تركيز القوة مع زيادة سرعتها القدرات الفعالة (السريعة) للحركة . (12: 26-27)
مشكلة البحث وأهميتها :
     تمكن مشكلة البحث في أن الانحرافات الجانبية لقدم الارتقاء تمثل إحدي المشكلات الهامة لدي المبتدئين في مسابقة الوثب الثلاثي والتي تؤدي بدورها الي انخفاض مستوي الأداء الفني وبالتالي انخفاض مستوي الانجاز الرقمي .
 حيث يذكر ميلرMILLER (1998) , ماركو MARCO(2001) إن الوثب الثلاثي عبارة عن مجموعة من الارتكازات المختلفة التي تشتمل علي الحجلة والخطوة والوثبة والتي ينتج عنها مسارات حركة يتم خلالها حركات الارتفاع والطيران , وذلك بارتفاع وقوة . (121:93)(337:91) .
كما يؤكد فريمان وسكسنايدر freeman & SchexbayDer (1997) علي أن الانجاز الرقمي في الوثب الثلاثي هو نتيجة حركية للقوة التي تعمل علي ازاحة جسم الوثب . والوضع الصحيح لهذا الجسم يضمن له افضل ازاحة بدون أي انحراف . أما اذا كان الجسم غير مستقر فان خط عمل القوة يبعد عن مركز ثقل الجسم والوثب ويكزن الناتج هو الانحراف عن مسر حط الاقتراب .
ويؤكد أبو العلا عبدالفتاح (1997) علي أن التوازن يتيح الاحتفاظ بالاوضاع الصحيحة للجسم مما يؤدي الي تحقيق نتائج عالية في مسابقات الوثب .  (212:4).
ويري احمد خاطر وعلي البيك (1996) أن نمو التوازن يتيح للفرد امكانية سرعة اتقان النواحي الفنية المعقدة وتأديتها بسهولة وعلي أعلي مستوي ممكن من الاداء الفني .(405:47)
يؤكد أسامه أبو طبل (2000) علي ضرورة تنمية عنصر التوازن الثابت والحركي لدي متسابقي الوثب الثلاثي حيث يرتبط التوازن ارتباط ايجابيا بأداء الحركي الناجح وعكسياً مع الانحرفات الجانبية لقدم الارتقاء والتي تؤثر بدورها في مستوي الانجاز الرقمي .  (39:12)
     ويتفق محمد شحاتة (1995) ,أبوالعلا عبدالفتاح (1997) علي أن القوة العضلية هي إحدي مكونات اللياقة البدنية والهامة والتي توثر علي مستوي الاداء في الأنشطة الرياضية حيث أنها تعتبر عامل مشترك في عدة صفات بدنية تؤثر في الاداء الحركي .     (24:41) (97:4)
         وفي هذا يشير عبدالعزيز النمر , ناريمان الخطيب (1996) الي ان العضلات هي التي تتحكم في حركة الجسم من انقباضات وانبساط , وكلما كانت العضلات قوية كلما كانت هذه الانقباضات اكثر فاعلية حيث ان هذا يزيد من محصلة القوة وبالتالي تذيد السرعة والقدرة والرشاقة وكذلك يتم التقدم بالكثير من المهارات . كما ان التنمية المتوازنة لقوة العضلات علي جانبي كل مفصل تعمل علي منع الاصابات . (65:30) .
    كما يشير عصام حلمي , محمد بريقع (1997) الي ان العضلات القوية تمكن الرياضي من التحرك بسرعة كما انها تزيد من ثبات المفاصل بواسطة اتزان القوة في المجموعات العضلية حول المفاصل .  (14:34)  
   ومما سبق يتضح ان الوثب الثلاثي مسابقة تعتمد علي مجموعة من العناصر البدنية التي تسهم في الانجاز الرقمي كان اهمها التوازن الحركي والعضلي وان افتقار متسابق الوثب الثلاثي لهذين العنصرين يؤدي الي الانحرافات الجانبية لقدم الارتقاء حلال الاداء وعدم الاستفادة المثلي من القوة وذلك نتيجة لانحراف مركز ثقل الجسم عن خط عمل القوة .
لذلك يحاول الباحث من خلال الدراسة الحالية وضع التوازن الحركي والعضلي كأساس لتصحيح وضع الجسم خلال أداء الوثب الثلاثي وبالتالي التقليل من مسافة الانحرافات الجانبية خلال مراحل الاداء والتي تؤثر بصورة مباشرة علي مستوي الانجاز الرقمي في الوثب الثلاثي
         قد لاحظ الباحث أن معظم متسابقي الوثب الثلاثي يواجهون العديد من المشاكل أثناء الأداء الفني أهمها مشكلة الانحرافات الجانبية والتي تؤثر بصورة سلبية علي مسافة الوثب الثلاثية . كما تبين أيضا وجود علاقة عكسية بين الانحرافات الجانبية لقدم الارتقاء والتوازن العضلي لعضلات الرجلين أيضاً التوازن الحركي

المراجـع
أولا: المراجع العربية :
1- إبـــراهيم عادل عيسى(1994م): تأثير برنامج تدريبي مقترح على دقة التصويب في كرة القـدم ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بالزقازيق ، جامعة الزقازيق.
2-احمد خليفة حسن محمد(2008م): تأثير استخدام التدريبات(الباليستية–المركب– المشترك) على بعض المتغيرات البدنية والمهاريه للاعبي كرة السلة،رسالة دكتوراه،غير منشورة،كلية التربية                الرياضية،جامعة المنيا.
3- أحمــد فــــــــاروق خـــــــلف(2003م): تأثير برنامج للتدريب الباليستى على بعض المتغيرات البدنية                  والمهارية والفسيولوجية للاعبي كرة السلة،بحث منشور،المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية ،كلية التربية الرياضية للبنين،جامعة حلوان.
4- أسامة احمد عبد العزيز(2003 م): تأثير التدريب بالإثقال وتمرينات دورة الإطالة والتقصير وتمرينات المقاومة القذفيه والتمرينات المركبة على اللياقة العضلية ،رسالة ماجستير،كلية التربية  الرياضية بنين،جامعة حلوان.
5- إسلام مسعد على(2007م): تأثير برنامج التدريبات النوعية لمكونات التوافق العضلي العصبي   على فاعلية بعض الأداء المهارية المركبة لناشئ كرة القدم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.
6- أشرف مصطفى ذكى(2008 م): ): تأثير التدريب الباليستى على البدء والدوران والمستوى الرقمي لدى سباحي الزحف على البطن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية،جامعة المنيا.  
7-السيد عبد المقصود(1997م):نظريات التدريب الرياضي– تدريب وفسيولوجيا القوة،الطبعة  الأولي،مركز الكتاب للنشر،القاهرة.
8- أمر الله احمد ألبساطي( 2001 م): الإعداد البدني– الوظيفي في كرة القدم ( تخطيط- تدريب–قياس)، دار الجامعة الجديدة للنشر الإسكندرية .
9- إيهاب احمد راضي(2007م): دراسة مقارنة بين تأثير التدريب الباليستى والتدريب بالإثقال على   بعض المتغيرات الخاصة والمستوى الرقمي لمتسابقي الوثب الطويل،دراسة ماجستير، كلية التربية الرياضية،جامعة المنيا.
10- بثينة محمد صديق(2006م): تأثير برنامجي مختلف التكوين لتنمية القدرة العضلية للذراعيين والرجلين في سباق 100م عدو،رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.
11- بسطويسي أحمد (1999م): أسس ونظريات التدريب الرياضي،ط 1، دار الفكر العربي،القاهرة.   
12- بطرس رزق الله(1994م): متطلبات لاعبي كرة القدم البدنية والمهاريه، دار المعارف الإسكندرية.
13- جمال احمد إسماعيل، منير مصطفى عابدين(2004م):  تأثير برنامج تدريب بالإثقال لتنمية القوة المميزة بالسرعة على تحسين دقة التـصويب في كرة القدم، مجلة علوم وفنون الرياضة،كلية التربية  الرياضية للبنات بالقاهرة، العدد الأول.
14-حسن السيد أبو عبده(2008م):الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتدريب كرة القدم، مطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية.
15- خالد سيد صلاح الدين(2006م): تأثير برنامج تدريبي باستخدام طريقة المقاومة الباليستية على اللياقة العضلية ومكونات الجسم للاعبي كرة السلة،رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية بنين،جامعة حلوان.  
16- سماح كمال محمد(2009م): تأثير برنامج تدريبي مقترح باستخدام المقاومة الباليستية على طول مسافة الحجلة والمستوى الرقمي لسباق دفع الجلة للمبتدئات،مجلة علوم وفنون الرياضة، مجلد 32،كلية التربية الرياضية بنات،جامعة حلوان.
17- صفاء صالح حسين(2008م):تأثير التدريبات التبادلية للباليستى والفالقون دافا على بعض المتغيرات الوظيفية والعقلية لدى لاعبان الكاراتيه،المؤتمر الإقليمي الرابع للمجلس الدولي للصحة والتربية والترويح والرياضة والتعبير الحركي لمنطقة الشرق الأوسط،كلية التربية الرياضية،أبو قير،جامعة الإسكندرية.
18- صـفا فتحـي رزق(2005م): تأثير التدريب بأسلوبي الأيزوكينتيك، البليومتري لتنمية القوة المميزة بالسرعة علي مستوي الأداء المهاري للاعبي كرة القدم تحت 19سنة" دراسة مقارنة"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بالمنصورة ، جامعة المنصورة.                         
19- عادل عبد البصير(1999م): التدريب الرياضي والتكامل بين النظرية والتطبيق، مركز الكتاب للنشر، القاهرة .
20-عبد الباسط محمد الحليم(2004م) : تأثير برنامج للتصور العقل على تنمية دقة أداء التمرير والتصويب لناشئي كرة القدم، مجلة علوم وفنون الرياضة ، كلية التربية الرياضية للبنات               بالقاهرة ،المجلد الواحد والعشرون، العدد الأول، يوليو.
21- عبد العزيز أحمد النمر(2007م):تصميم برامج القوة وتخطيط الموسم التدريبي،دار الأساتذة للكتاب الرياضي،القاهرة.
22-عصام الدين عبد الخالق مصطفي(2005م):التدريب الرياضي نظرياته وتطبيقاته، ط12، دار المعارف، الإسكندرية.
23-على فهمي البيك(2008م):سلسلة الاتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي، الجزء الثالث، منشاة المعارف ،الإسكندرية.
24- على محمد طلعت(2003م):تأثير استخدام تدريب المقاومة الباليستية على بعض المتغيرات البدنية  والمهارية للاعبي كرة السلة،رسالة ماجستير،كلية التربية الرياضية بنين بالهرم،جامعة حلوان.
25- على السعيد ريحان (2007م): ثقافة اللياقة البدنية للبنين ،ط 1، المكتبة العصرية للنشر ، المنصورة .
26- عمرو علي أبو المجد، جمال احمد إسماعيل(1997م): تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم   والناشئين في كرة القدم ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة .
27-عويس محمد ألجبالي(2000م):التدريب ،النظرية،التطبيق، دار G.M.S ،القاهرة.
28- كمال عبد الحميد إسماعيل،محمد صبحي حسانين(2001 م): رباعية كرة اليد الحديثة، الجزء  الأول ، الطبعة الأولي ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة .
29- محمد أبو النصر محمود(2000م): أثر تنمية القوة المميزة بالسرعة بنسب مختلفة علي عناصر اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي كرة القدم تحت 17 سنه،رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة ، جامعة حلوان.
30- محمد احمد الاسناوى ، عادل عبد الحميد الفاضي، محمود حسن الحوفى(2009م): ): تأثير التدريب الباليستى لتنمية القدرة الانفجارية وعلاقتها بأداء بعض المهارات الخاصة لحراس المرمى في كرة القدم،بحث منشور، المؤتمر العلمي الدولي الثالث، نحو استثمار أفضل للرياضة المصرية والعربية،كلية التربية الرياضية للبنين،جامعة الزقازيق، مارس.
31- محمد شوقي كشك،أمر الله البساطى(2000م): أسس الإعداد المهارى والخططي في كرة القدم،دار منشاة المعارف،الإسكندرية.
32- محمد صبحي حسانين (2001م): القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، الجزء الأول ، ط4، دار الفكر العربي ، القاهرة.
33- محمد لطفي السيد،محمود رجائي محمد(2008م): الأسلوب الباليستى – كوسيلة تدريبية لتحسين – سرعة الاستجابة والتحرك بالأيدي للمقعدين جلوسا على الأرض في الكرة الطائرة،المؤتمر ألإقليمي الرابع للمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والتعبير الحركي لمنطقة الشرق الأوسط، كلية التربية الرياضية أبوفير،جامعة الإسكندرية، مصر.
34- محمود محمد لبيب(2008م):دراسة مقارنة لتأثير استخدام أسلوبي مختلفين لتنمية القدرة العضلية (البليومترى- الباليستى)على مستوى الانجاز الرقمي للاعبي الوثب الثلاثي، المؤتمر الإقليمي الرابع للمجلس الدولي للصحة والتربية والترويح والرياضة والتعبير الحركي لمنطقة الشرق الأوسط،كلية التربية الرياضية،أبو قير،جامعة الإسكندرية.
35- مروان على عبد الله(2005م):تأثير تنمية القوة المميزة بالسرعة بالأسلوب الباليستى على مستوى أداء مهارة التصويب والقدرة اللاهوائية للاعبي كرة اليد،بحث منشور،كلية علوم الرياضة(دورية-علمية-محكمة)المجلد الثامن عشر (الجزء الأول)، ديسمبر كلية التربية الرياضية،جامعة المنيا.
36- مسعد على محمود(2000م): المدخل إلى علم التدريب الرياضي، دار الطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة.
37- مصطفى عبد الباقي هاشم(2005م):دراسة مقارنة لتأثير استخدام أسلوبي التدريب البليومترى والتدريب الباليستى على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعب كرة السلة،رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية الرياضية بنين بالهرم،جامعة حلوان.
38- مفتي إبراهيم حمـــاد( 2001 م): التدريب الرياضي الحديث،تخطيط وتطبيق وقيادة،ط2،دار الفكر العربي، القاهرة.
39- مفتي إبراهيم حمــــــاد(2002م): البرامج التدريبية المخططة لفرق كرة القدم، الجزء الأول، مركز الكتاب للنشر،القاهرة .

40-هيثم فتح الله عبد الحفيظ (2005م): تأثير التدريب بالإثقال لتنمية القدرة العضلية على بعض المكونات الجسم والكفاءة البدنية والأداء الحركي المنفرد لناشئي كرة القدم ، مجلة نظريات وتطبيقات، العدد 56 ، كلية التربية الرياضية للبنين أبو قير بالإسكندرية  ،جامعة الإسكندرية.
41- نجوى محمود عايد(2007م): تأثير برنامجين للتدريب الباليستى والمتقاطع على بعض المتغيرات البدنية والمهاريه لناشئات كرة اليد، رسالة دكتوراه،كلية التربية الرياضية،جامعة المنيا.
42- نوال مهدي العبيدى، منى سالم فتحي، ضيما على عبد الله (2007م) : تأثير برنامج للتدريب الباليستى على بعض المتغيرات البدنية والمهاريه للاعبي كرة اليد،المؤتمر العلمي الدولي الثاني ، في الفترة من 21-22 مارس ، المجلد الثاني،كلية التربية الرياضية للبنين ،جامعة الزقازيق.

ثانيا: المراجع الأجنبية:
43-Dintiman,G,word,R,telez,T,Eseats,B(2001):sport speed .2ud,ed Human Kinetices publishers Champaign Hlimois .
44-Edmund Burke (2001):Ballistie Training for explosive results, Human kinetics  publishers, U.S.A.
45- Edmund Burke (2003):Effects of ballistic Training on presesason preparation of elite volleyball players, journal of strength and conditioning research, U.S.A.
46-Flanagan S .BAKER (2001): Improve performance with Ballistic Training , American Journal of Sports Science ,Vol. (22)university of Ontario, Canada.
47-Fleck, s & Kramer, w.(2004):Designing resistance training program, human kinetics, Champaign, llloins.
48-George, Bee, (2002) :sports speed, leisure press, Champaign, llloins.
49- Kerry P. and Rebert  L (2004):Baseball throwing speed and Ramming speed ,the Effects of ballistic Resistance traning, journal of strength and conditioning U.S.A.
50-Markus Gruber Stafaine B. H. Gruber, Muffing Taune Schbert (2007): Differential effects of ballistic versus sensor motor training on rate of force development and neural activation in Humans. Journal of strength conditioning research vol (21) pp247-282 feb.

51-Michacel H,stone steven S. plisk,Margaret E. stone,brian schilling, Harold S. o,bragant and kyle C. pierce(1999) :athletic performance Development, strength and conditioning, volum 20 number 6,December.
52-Olsen, O. & Hopkins,G.,(2003):The effect of attempted ballistic training of the force of speed movements, journal of strength and conditioning research.
53-Roberet. U. New Ton(2006):Four week of optimal load ballistic resistance training at the end of season attenuates declining jump performance of womenvolley ball players.
54-Jason B, Winchester &et al.,(2008):Eight weeks of  ballistic Exercise improves power independently of Changes in Strength and Muscle fiber type Expression, journal of Strength and Conditioning Research, Number(6), November.
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق